Categories
رؤى وتأملات

الحضارة … هي الرجل والمرأة

الحضارة … هي الرجل والمرأة

أدون هذه الفكرة لبحثها وتطويرها في المستقبل

الفكرة تأتي في البحث عن أصل الأمور ودورها الحقيقي … والسياق الذي تقوم ضمن الصورة الكبيرة لحياتنا على هذه الأرض

وإذا بدأنا في محاولة الفهم من الصورة الكبيرة (المجتمع) عبر تفكيكها، فإننا سوف نصل إلى (الأسرة) وإذا ما أردنا فهمها عبر تفكيكها أيضاً فإنا سوف نصل إلى (الرجل) و(المرأة)

فكان السؤال هنا هو عن الرجل ودوره الأساس .. وعن المرأة ودورها الأساس بلحاظ الفروقات بينهم فكرياً ونفسياً وبدنياً، وعلاقة دورهم بالسياق العام للحياة، وهذا ما وصلت له حتى الآن:

العجيب إنه ولكي نفهم دور الرجال فإن أفضل طريقة هو البحث ما تريده النساء في الرجال، ولهم دور النساء فالطريقة أيضاً هي بالبحث عن ما يريده الرجال في النساء، وأعتقد أن:

إن الرجل يكون في قمة رجولته عند النساء عندما: يستطيع أن يوفر الأمن والأمان وأن يوفر أسباب العيش الكريم والرخاء والرفاء وأن يكون كثير العطاء .. فتسكن إليه
وإن المرأة تكون في قمة أنوثتها عند الرجال عندما: تستطيع أن تداوي القلوب وتمسح الأحزان وتُذهب الكروب .. فيسكن إليها

المكون الذي يجمع كلا الدورين في قمتهما وفي أفضل صورة هو (الأسرة) والأسرة في عمقها وقمتها هي تلك المؤسسة التربوية والتنموية لكل الأفراد المنتمين لها، الأسرة صانعة للرجال والنساء كما يجب أن يكون الرجال وكما يجب أن يكون النساء

اما المكون الذي تمثل الأسرة لبنته الأساسية فهو (المجتمع)، والمجتمع في قمته وابهى صوره هو في حالته الحضارية الراقية، وهي إنما تكون حسب أحد التعريفات بـ "أن يقوم كل فرد بما يجب عليه أن يقوم به" وهذا يترجم بأن يكون الرجل في أفضل حالة من الرجولة (توفير الأمن والرخاء) وأن تكون المرأة في أفضل حالة من الأنوثة (مداواة القلوب) ليكون معنى الحضارة هو: أن يكون الرجل في قمة رجولته وأن تكون المرأة في قمة أنوثتها


إن أفضل فهمٍ لدور الفرد في الحياة هو بفهم جنسه (رجل أو امرأة)، وأفضل فهمٍ دورٍ للأسرة هو بفهم أبرز مكوناتها الفاعلة فيها (الرجل والمرأة)، وأفضل فهم لدر المجتمع الحضاري  هو بفهم دور أفراده لنعود إلى نقطة البداية وهي: دور المرأة والرجل

في هذا السياق: أرى بأن هناك محورية لدور الرجل والمرأة على مستوى كلٍ من الفرد الأسرة والمجتمع

أخوكم
محمد الملا

Categories
رؤى وتأملات

النقد مطلوب ومرغوب ومستحسن ومفيد

النقد مطلوب ومرغوب ومستحسن ومفيد

إذا كنت أنت من الذين يرحبون بالنقد ويتسع رأيهم لأبعد من مجرد رأي آخر، فأنت على العكس من فئة أخرى لديها حساسية كبيرة من النقد … حساسية قد تجعلهم يزبدون ويرعدون … وقد يصل الأمر إلى معاداة الطرف الآخر وتخوينه وتجريمه وتوجيه خطاب كراهية باتجاهه … هذه الممارسات العنيفة باتجاه من ينتقد هي موجودة بيينا وفي مؤسساتنا

النقد هو إنكاس لرأي الناس عنك من زاويتهم ومن منظورهم الذين يقبعون فيه .. والنقد هو مستوى متقدم من مستويات (التعبير عن آراء الناس) .. ومتقدم هنا قد يعني ايضاً متأخر .. بمعنى إنك عندما تـتأخر في أخذ رأي الناس .. فيتحول رأيهم إلى نقد لك أو لعملك

التعبير عن آراء الناس له أشكال باعتقادي، وهي كالآتي:

الإستشارة: وهو ان تبادر أنت بالسؤال عن أراء الناس المختلفة عن رأيك، إن كان ذلك قبل أو أثناء أو بعد القيام بالعمل، ويفضل بالطبع أخذ المشورة قبل القيام بالعمل، وهذا الأسلوب يتبع لأجل إشراك الآخرين في أجواء العمل وكسب تأييدهم

النصح: وهو أن يبادر الأخرون بالتعبير عن رأيهم إليك، ولا تكون النصيحة إلا باختلاف رأي الناس عن رأيك، وهذا بالطبع جهد يشكرون عليه،  والمثل المشهور يقول: النصيحة بجمل

التغذية الراجعة: وهو أن تسأل الناس عن رأيهم بخصوص خدماتك وعملك الذي قدمته لهم، ومدى مؤائمة ما قدمته لهم مع احتياجاتهم ومناسبته مع ظروفهم وأوضاعهم

النقد:  وهو بتعريفه اللغوي هو تفحص الشيء والحكم عليه و تمييز الجيد من الرديء، وهذا شيء مفيد ومطلوب ويشكر عليه الذين يقومون به … المشكلة هنا هو في إن البعض ينتقد بلغة إنفعالية … أو إن البعض يتقبل النقد بحساسية مفرطة وكأنما النقد عملية هجوم مقصودة وتأمرية عليه

وغالباً ما يبرر الذين يتحسسون من النقد بأن الآخرين أعداء … بينما الشخص الذي يعاديك سيكون واضحاً معاداته لك، وهؤلاء قلة قلية وغالباً أنت ستكون بعيداً عنهم

يبقى أن نذكر إن الأشكال الأربعة أعلاه هي لأراء الناس المختلفة عن رأيك، أما الرأي الذي يشابه رأيك فأنت تقوم بعمل (مباحثة) معه

أخوكم
محمد الملا

Categories
رؤى وتأملات

لن تكون ربانياً حتى تدبر شؤون الناس

الربانيون … الذين يدبرون شؤون الناس

اليوم صباحاً مرت عليّ مفردة “الربانيون” وهي مفردة لها مكانتها في القرآن الكريم، المفردة وردت أربع مرات في الآيات الآتية:

ما كان لبشر ان يؤتيه الله الكتاب والحكم والنبوة ثم يقول للناس كونوا عبادا لي من دون الله ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون

سورة آل عمران – سورة 3 – آية 79

وكاين من نبي قاتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما اصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين

سورة آل عمران – سورة 3 – آية 146

انا انزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين اسلموا للذين هادوا والربانيون والاحبار بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء فلا تخشوا الناس واخشون ولا تشتروا باياتي ثمنا قليلا ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون

سورة المائدة – سورة 5 – آية 44

لولا ينهاهم الربانيون والاحبار عن قولهم الاثم واكلهم السحت لبئس ما كانوا يصنعون

سورة المائدة – سورة 5 – آية 63

وفي الوقت الذي أجمعت التفاسير والتعاريف على كون الربانيون هم الذين المنقطعون والمرتبطون بالله عز وجل إلا إن بعض التفاسير الأخرى زادت على ذلك بالقول إن من معناها يتمد إلى إن الربانيين هم الذين يمتلكون أيضاً القدرة على تدبير أمور الناس وسياستهم

فقد جاء في التفسير المختصر لمؤلفه الدكتور مصطفى فرج في تعريفه لمفردة “الربانيون” بـأنها تطلق على: “الفقهاء العرفاء بالله، البصراء بسياسة الأمور وتدبير الناس”، وقد ذهب الطبري إلى ذات المعنى (الرابط: http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=50&ID=994)

أما سماحة آية الله الشيخ ناصر مكارم الشيرازي في كتابه التفسير الأمثل فقد قارب المعنى ذاته في تفسيره أيضاً حيث يقول:

لربّاني” هو الذي أحكم إرتباطه بالله.

ولمّا كانت الكلمة مشتقّة من “ربّ” فهي تطلق أيضاً على من يقوم بتربية الآخرين وتدبير أُمورهم وإصلاحهم.

بينما صاحب الميزان الطباطبائي حصرها بشكل واضح في تربية الناس فقط بعيداً عن تدبير أمورهم وسياستهم، حيث يعرف الربانيون بأنهم: هم العلماء المنقطعون إلى الله علما و عملا، أو الذين إليهم تربية الناس بعلومهم بناء على اشتقاق اللفظ من الرب أو التربية

هذا الكلام يشكل مقدمة أساسية لقناعتي بأن المؤمن وكجزء من إيمانه في مستوى رفيع من التكامل والكمال تقع عليه مسؤولية إدارة المجتمع وسياسته

Categories
|العلاقة الزوجية التنمية الأسرية التنمية الإجتماعية التنمية الذاتية تغريدات رؤى وتأملات غير مصنف

التخطيط المالي … ضرورة حياتية

الإدارة الحسنة للميزانية الشخصية والعائلية … ضرورة حياتية لا بد منها
فلتكن بداية هذه السنة الجديدة بداية لإنطلاقة جديدة لتصحيح حياتك وترتيبها
لتكن بداية هذه السنة هو بداية تجربة جديدة في كيفية إدارتك لنفقاتك ومصروفاتك

~1~
#التخطيط المالي مهم
بأهمية كون المال هو عصب الحياة
وبأهمية إن كلنا محاسبين في أين ننفق أموالنا
وبأهمية الدور الكبير للإنسان في إعمار الأرض

Categories
|العلاقة الزوجية التنمية الأسرية التنمية الإجتماعية التنمية الذاتية تغريدات رؤى وتأملات غير مصنف

أدوات تساعدك على التخطيط السليم

الكثير يتكلم عن أهمية التخطيط
ولكن وعندما يصل الأمر إلى القيام بشكل عملي وفعلي بالتخطيط فلا تجد إلا قليلٌ من الناس مِن مَن يقوم بذلك
بعض الدراسات تقول بأن هناك فقط 3% من الناس يخططون فعلاً لحياتهم

هذه النسبة يجب أن تتغير … فالمستوى المتزايد من التعليم واستخدام التكلنوجيا والإنترنت يدفع بقدرة وإمكانية أكبر على تعلم واكتساب مهارات ومفاهيم التخطيط

كفاية كلام عن أهمية التخطيط … فصلاح العيش هو في التدبير (التخطيط) كما في الحديث الشريف

في التغريدات القادمة هناك أدوات سوف تساعد على عملية التخطيط … أتمنى أن تكون مفيدة للجميع

 

~1~
يتم تعريف #التخطيط بأنه

– التفكير المسبق للمستقبل
– التروي والتدبر قبل القيام بالفعل
– إعداد العدة والعتاد والخطوات اللازمة لتحقيق هدف معين